أفضل كتب تعلم الرسم

أفضل كتب تعلم الرسم

الرسم هو واحدة من المهارات الرائعة والمفيدة لتعلمها سواء كنت تريد أن تصبح رساماً أو مصمماً أو حتى كهواية. يمكنك تعلم الرسم عن طريق الممارسة لكنك لن تصل بعيداً بدون استخدام التقنيات الصحيحة في تعلم الرسم. نقدم لك اليوم مجموعة من الكتب الرائعة لتعلم الرسم وهي الطريقة الأفضل.

هذه الكتب ستلهمك بالصور الجميلة. ويعلمونك مهارات جديدة ويمنحونك رؤى جديدة لصقل المهارات الحالية. ويساعدونك على فهم النظرية والتطبيق اللذين يكمنان وراء الرسم الرائع والأنيق.

سواء كنت قد بدأت في تعلم الرسم حديثاً أو كنت ترغب في تحسين قدراتك على الرسم ، فقد جمعنا أفضل كتب الرسم المعروضة للبيع اليوم ، في مقال واحد.

ستجد أدناه كتبًا توفر مواد مرجعية أساسية ، وتحسن معرفتك ، وتمنحك إلهامًا جديدًا.

كتاب Keys to Drawing (تعلم الرسم للمبتدئين)

شراء كتاب Keys to Drawing

مواصفات الكتاب: تاريخ النشر: 1990 | الناشر: North Light Books

إذا كنت مبتدئًا في الرسم ، فنحن نوصي بهذا الكتاب الكلاسيكي لعام 1990 من قبل “بيرت دودسون” للبدء. قام بيرت بإخراج أكثر من 70 كتابًا ايضاحياً للأطفال وعمل كمصمم رسوم متحركة في شركة PBS ، لذلك فهو يعرف ما يتحدث عنه. في هذا الدليل المفصل خطوة بخطوة ، يشرح نظام رسم كامل يتكون من 55 “مفتاحًا” يمكنك استخدامها لرسم أي موضوع بثقة.

طوال وقت قرائتك ، ستتعلم كيفية تحرير حركة يدك ، ثم التحكم فيها. يعلمك المؤلف أيضًا كيفية نقل أوهام الضوء والعمق والملمس ؛ وتحفيز خيالك من خلال “اللعب الإبداعي”. بالإضافة إلى أنك تحصل على الكثير من التمارين لمساعدتك على التدرب.

كتاب Art Fundamentals (تعلم أساسيات الرسم)

شراء كتاب Art Fundamentals

مواصفات الكتاب: تاريخ النشر: 2013 | الناشر: 3dtotal Publishing

جمعه “جيل بيلويل” (سلسلة Assassin’s Creed) و”أندريه ريابوفيتشيف” (Prometheus و X-Men: First Class) و”روبرتو إف كاسترو” (Dead Island و Mortal Kombat) ، يعد هذا أحد أكثر كتب الرسم شمولاً في السوق اليوم. يغطي مجموعة من أساسيات الفن بما في ذلك قاعدة الأثلاث ، وقاعدة الاحتمالات ، والمثلث الذهبي ، والنسب الذهبية. وستتعرف أيضًا على اللون والضوء ، والمنظور والعمق ، والتشريح ، وتصوير العواطف.

كتاب Draw Great Characters (تعلم تصميم الشخصيات)

شراء كتاب Draw Great Characters

مواصفات الكتاب: تاريخ النشر: 2019 الناشر: Impact Books

هل تحاول رسم الشخصيات ، ولكنك تكافح من أجل الحصول عليها بشكل صحيح؟ هذا الكتاب الملائم للمبتدئين من تأليف رسامة الأطفال ومصممة الشخصيات “بيفرلي جونسون” موجود هنا ليوضح لك كيف يتم ذلك.

مع فصول تغطي لغة الشكل وتعبيرات الوجه ولغة الجسد والتفاعلات والمزيد ، يتناول هذا الكتاب تصميم الشخصيات من كل زاوية ويجد مناهج رائعة للموضوع. يتضمن ذلك نظرة على كيفية توصيل الإعدادات للشخصية ، وتمارين لإبقائك دائماً مستعد.

في حين أنه أمر رائع للمبتدئين ، فقد يجد حتى مصممي الشخصيات المتمرسين الكثير لنتعلمه من الكتاب. حيث يوضح كل تحد أيضًا كيف حلت “بيفرلي جونسون” الموجز ، حتى تتمكن من رؤية النظرية قيد التنفيذ.

كتاب Sketching from the Imagination: Creatures and Monsters (تعلم رسم الكائنات الخيالية)

شراء كتاب Sketching from the Imagination: Creatures and Monsters

مواصفات الكتاب: تاريخ النشر: 2020 الناشر: 3DTotal Publishing

هل حاولت من قبل رسم كائنات خيالية؟ هل وجدت صعوبة في ابتكارها؟ إذا كنت مهتم بشكل خاص برسم مخلوقات خيالية؟ يمنحك هذا الكتاب الكثير من الإلهام. تتميز برسومات لكل شيء من التنانين والجنيات إلى الهياكل الميكانيكية والمخلوقات الفضائية (التخيلية)، في جميع مراحل التطوير ، ومعظمها باللونين الأبيض والأسود. ومع ذلك ، تظهر الرسوم التوضيحية الملونة بين الحين والآخر.

هذا الكتاب ليس تعليميًا أو كتابًا من نوعية “كيف تقوم أو كيف ترسم” من الكتب، ولكنه مصدر للإلهام والمراجع والأفكار. أيضًا ، لا توجد طريقة سهلة للعثور بسرعة على موضوع معين أو نمط اهتمام معين (ما لم تكن على دراية بكل فنان). الفن هنا ، على الرغم من ذلك ، فالكتاب سهل التصفح ورائع في تنوعه ، والرؤية الفنية يقدم إضافة رائعة للراغبين في تعلم الرسم.

في ختام هذه المقالة، نأمل أن تكون قد أفادتك في العثور على أفضل الكتب لتعلم الرسم. سواء كنت مبتدئًا أو فنانًا متمرسًا، فهناك كتاب في هذه القائمة مناسب لك.

تذكر أن الممارسة هي مفتاح التحسين، لذا لا تخف من التمسك بالقلم الرصاص أو الفرشاة والبدء في الرسم. كلما رسمت أكثر، كلما أصبحت أفضل.

وأخيرًا، لا تنس أن تستمتع بالعملية! الرسم هو شكل من أشكال التعبير الإبداعي، لذا خذ وقتك وقم بإنشاء شيء تحبه.

نصائح إضافية لتعلم الرسم

بالإضافة إلى قراءة الكتب، هناك بعض الأشياء الأخرى التي يمكنك القيام بها لتحسين مهاراتك في الرسم:

  • ارسم كل يوم. كلما رسمت أكثر، كلما أصبحت أفضل.
  • ابحث عن فنانين تعجب بهم. ادرس أعمالهم وتعلم منهم.
  • انضم إلى صف أو ورشة عمل. يمكن أن يكون هذا طريقة رائعة لتعلم تقنيات جديدة وتكوين صداقات مع فنانين آخرين.
  • شارك أعمالك مع الآخرين. سيساعدك ذلك على تلقي التعليقات وتحفيزك على الاستمرار في الرسم.

أتمنى لك كل التوفيق في رحلتك الفنية!