قاموس لغة إنجليزية

أفضل 8 كتب لتعلم اللغة الإنجليزية

هناك الكثير من الطرق لتعلم اللغة الإنجليزية، لكن بناءاً على تجربتي في محاولة تعلم اللغة الإنجليزية وجدت أن أسرع طريقة لتحسين مستواك في اللغة الإنجليزية، هو عن طريق قراءة بعض الكتب التي تقدم محتوى مرتب ويكون الشرح فيه بمنهجية مرتبة تساعد الشخص على الإنتقال من مستوى إلى آخر دون تضييع الكثير من الوقت.

فإذا كنت متعلم ذاتي أو ترغب في تحسين لغتك الإنجليزية بعد حضور دورات تعلم لغة إنجليزية فأعتقد أن هذه الكتب ستساعدك في تحقيق ذلك بجهد أقل من الذي قد تضعه في أي طريقة أخرى لتعلم اللغة الإنجليزية. الإستثمار في تعلم اللغة الإنجليزية في وقتنا الحالي أصبح ضرورة ولم يعد اختياراً وأسرع طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية هو عن طريق تعلم هذه الكتب، وكما ذكرت الكتب مخصصة لمساعدة المتعلمين في تحسين لغتهم بسرعة بأقل تكلفة. فحتى المصادر المجانية التي قد تكون متاحة مجاناً والتي تبدو وكأنها بدون تكلفة، فهي في الحقيقة مُكلفة في وقتك فأنت تستثمر الكثير من وقتك بطريقة خاطئة ويكون تقدمك بسيط.

هذه الكتب تم تقسيمها إلى ثلاث أقسام

  • أفضل الكتب للمفردات
  • أفضل الكتب للقواعد
  • أفضل الكتب للتحدث والنُطق

بعض هذه الكتب قد يكون مُكلفاً، لكن إذا ما أخذنا في الإعتبار أن هذه الكتب قد تكون مرجع لك لشهور وسنوات في تحسين لغتك، فأعتقد أنها استثمار بسيط في مقابل تعلمك شيء مهم جداً على المدى الطويل.

أفضل الكتب لتحسين مفردات اللغة الإنجليزية

واحدة من طرق تعلم المفردات الشائعة هو إنك تفكر في كلمة بلغتك (العربية) ثم تبحث عن ما يقابلها باللغة الإنجليزية سواء عن طريق جوجل او أي قاموس ترجمة.
لكن هذه الطريقة لا تؤدي إلى تحسين مستواك باللغة الإنجليزية، فهي ليست طريقة عملية ذات منهجية سليمة في تعلم اللغة الإنجليزية.
أغلب من يتعلمون اللغة الإنجليزية في شهور معدودة، هم يعتمدون على كتب ومصادر جيدة لتعلم المفردات بطريقة منهجية.

English Vocabulary Builder (DK English for Everyone)

أسرع طريقة لتعلم اللغة الإنجليزية (أو أي لغة أخرى) هو عن طريق استخدام الصور في التعلم. فجزء كبير من المعلومات التي يعالجها المخ هي معلومات بصرية مثل الأشكال والوجوه وغيرها. فهي الطريقة التي نستخدمها مع الأطفال الصغار فنحن نريهم الشيء ثم نخبرهم باسمه وماذا نعتبره.

هنالك الكثير من الكتب التي يمكن استخدامها في طريقة التعلم عن طريق الصور. ومن أفضل هذه الكتب هو سلسلة كتب English Vocabulary Builder (DK English for Everyone)

للمتعلمين البالغين، ننصح بكتاب English Vocabulary Builder، الذي يحتوي على أكثر من 3000 كلمة وعبارة تتعلق باشياء وافعال ومواقف يومية عادية. يوجد أيضاً إصدارات منه للقواعد، والتعابير (idioms)، و عبارات العمل (الجمل التي تستخدم في اثناء الأعمال).

ما يجعل كتب DK لتعلم اللغة الإنجليزية مختلفة عن غيرها من كتب التعليم المصور هو أن كل قسم من الكتاب يحتوي تدريبات استماع ومراجعات، وكذلك يمكنك ممارسة النطق على موقعهم أو تطبيقهم المجاني.

English Collocations in Use (Cambridge)

تعلم كلمة جديدة قد يكون صعباً، فستحتاج إلى معرفة معناها، وكيف تنطقها بشكل سليم، وكيف تتهجاها، وكيف تستخدمها في جملة. ولكن أيضاً كيف تستخدم الكلمة في جملة كما يستخدمها المتحدثون باللغة الإنجليزية.

لكي تتعلم كيف تتحدث الإنجليزية بطلاقة كمتحدث أصلي بها، فعليك أن تقضي بعض الوقت في تعلم تجميعات الكلمات. جامعة كامبريدج قامت بإصدار سلسلة من الكتب التي تساعد على تعلم هذه الجمل والتجميعات.
أيضاً تصدر جامعة كامبريدج مجملة مشابهة لتعلم اللإعال والتعابير، في حالة رغبتك في زيادة حصيلتك اللغوية من المفردات بشكل أكبر.

Oxford Advanced Learner’s Dictionary (OALD)

جامعة أوكسفورد مشهورة بقواميسها المتميزة بما فيها أكبر قاموس في اللغة الإنجليزية يتحوي على 600 ألف كلمة.

بالإضافة إلى ذلك قام خبراء جامعة أوكسفورد بإنشاء Oxford 3000. قائمة بأكثر الكلمات استخدماً وشيوعاً في الدول الناطقة باللغة الإنجليزية.

حسب خبراء جامعة أوكسفورد فإنه بمجرد تعلمك لهذه الـ3000 كلمة، فإنك ستكون قادراً على استيعاب وفهم ما بين 80-90% من المحادثات باللغة الإنجليزية والمواقع والأخبار!.

هذه القائمة لـ 3000 كلمة ستساعدك في فهم كل كلمة في قاموس Oxford Advanced Learner’s Dictionary، هو قاموس خاص للطلبة الذين يرغبون في الدراسة في جامعات في دول ناطقة بالإنجليزية فسيكون خير معين لهم في رحلتهم. آخر إصدار من القاموس يحتوي 60,000 بالإضافة إلى 109,000 مثال.

قاموس أوكسفورد للمتعلم المتقدم يحتوي على الكثير من المزايا الخاصة التي قد لا تجدها في القواميس الأخرى – مثل تقديم الكلمات المشابهة وتجميعات الكلمات – كما يمكنك أيضاً تحميل تطبيقهم على هاتفك الذكي الذي يسمح لك بنطق الكلمات التي تريد البحث عنها ويعطيك كافة المعلومات عنها في حال أنك لا تستطيع أن تتهجى حروف الكلمة.

أفضل الكتب لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية

قد نتفق أن قواعد اللغة الإنجليزية ليست سهلة وأن علينا بذل بعض الوقت لفهمها وكيف نستخدمها بشكل سليم حتى نصل إلى الشكل الصحيح أثناء إستخدامنا للغة الإنجليزية، لكن الكثير من الكتب التي تناقش قواعد اللغة الإنجليزية تعقد قواعد اللغة الإنجليزية بشكل أكبر من اللازم مما يجعلها أصعب على المتعلمين.

في هذه الثلاث كتب التي سنقدمها لكم، هي أفضل ما يمكنك قرائته لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية فهي تجعل قواعد اللغة الإنجليزية أبسط ما يمكن.
أفضل ما في هذه الكتب أنها ستساعدك في تعلم اللغة الإنجليزية من المنزل -دون الحاجة إلى معلم- وبسرعة كبيرة.

English Grammar in Use (Cambridge)

كتاب رائع لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية من البيت (تأكد من أنه عند شراؤك للكتاب فإن الإجابات متاحة).


الكتاب يُعد اشهر كتاب لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية في العالم. كل موضوع يتم شرحة بكلمات سهلة ويقدم الكثير من الأمثلة والتدريبات التي يمكنك التعلم من خلالها مما يساعدك في رحلتك لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية بشكل أكثر بساطة.


في نهاية الكتاب، هناك اختبار يمكنك أن تجريه لتعرف ما هي المواضيع الصعبة بالنسبة لك في القواعد.

للإستفادة من الكتاب بالشكل الأمثل، فأفضل طريقة هو بتحديد المواضيع التي تجد صعوبة في فهمها أو ترغب في تعلمها. ثم تعلمها والقيام بالتمرينات الموجودة في الكتاب.
رجاء الملاحظة ان الكتاب المطروح هنا هو النسخة المتوسطة وهو مناسب للمتعلمين في المستوى المتوسط. فإذا كان B1/B، فإذا كان مستواك أعلى أو أقل فننصح بشراء الكتاب المناسب لمستواك في اللغة الإنجليزية. فيوجد نسخة للمبتدئين في القواعد و نسخة للمتقدمين.

Practical English Usage (Oxford)

واحدة من المشاكل الشائعة في كتب القواعد هو تقديم الكثير من المعلومات للقاريء. فهذه الكتب في الأغلب تكون مكتوبة على يد خبراء في اللغويات ويكون اهتمامهم بالتاريخ وعلم النفس بدلاً من النظر في المشاكل التي تواجه متعلمي اللغة الإنجليزية.


كتاب Practical English Usage يناقض هذه الكتب فهو مصمم للقراء الراغبين في تعلم اللغة الإنجليزية.

للطلبة في المستوى المتوسط والمتقدم، الكتاب يعتبر مصدر ممتاز للتعلم.
ملاحظة: الكتاب لا يحتوي أي تمارين، الكتاب يقدم شرح وأمثلة فقط.

English Grammar: Understanding the Basics (Cambridge)

في حال أنك تجد نفسك في حيرة عندما تمر على مصطلحات مثلى أفعال ‘transitive’ أو أفعال ‘intransitive’ وكلمات ‘interrogative’ ، إذاً فكتاب English Grammar: Understanding the Basics سيكون مناسباً.

على عكس الكتابين السابقين في القواعد، هذا الكتاب يقدم شرح لقواعد اللغة الإنجليزية خطوة بخطوة. الكتاب يعتبر إضافة قوية للمهتمين بالكتابة باللغة الإنجليزية، ولكن أيضاً للقراءة إذا كنت تريد أن تصل إلى مستوى متقدم بسرعة فنحن نصح بالكتاب.

في الكتابين السابقين، ستتعلم كيف تقوم بتصحيح الأخطاء وتركيب الجمل الطويلة، لكن هذا الكتاب سيمكنك من التعمق باللغة الإنجليزية والوصول على مستوى أعلى.

هذه عينة بسيطة من الكتاب اعتقد ان الشرح رائع واللغة بسيطة حتى للمستوى المبتديء في اللغة الإنجليزية.

شرح لمصطلح Pharsal Verbs.

أفضل الكتب لتحسين مستواك في المحادثة باللغة الإنجليزية

أفضل الطُرق لتحسين مستواك في المحادثات باللغة الإنجليزية سيكون عن طريقة الممارسة مع مُعلم أو شخص مُتحدث باللغة الإنجليزية. لكن يمكنك تعلم الكثير عن المحادثات عن طريق بعض الكتب التي تساعدك في صقل مهارات المحادثة لديك.

English Conversation (Practice Makes Perfect)

إذا أردت أن تصل إلى مستوى جيد يمكنك من القيام بمحادثة باللغة الإنجليزية مع صديق ناطق باللغة الإنجليزية أو معلم فكتاب English Conversation (Practice Makes Perfect) مثالي للوصول لذلك.
الكتاب يعلمك الكثير من الجمل الشائعة والعبارات عن طريق أمثلة في محادثات، ويقدم شرحاً مفصلاً، وتدريبات للتطبيق في العديد من المواقف:

  • تقديم نفسك والآخرين
  • التعبير عن رأيك، ما يعجبك، وما لا يعجبك
  • التعبير عن رغباتك وحاجاتك
  • رواية قصة أو رواية ما حدث في محادثة سابقة

يمكنك الإستماع إلى صوتيات لمحادثات على موقعهم أو عن طريق تطبيقاتهم على هاتفك الذكي.

في هذه الصورة هو عينة من الكتاب لمثال لمحادثة مناسبة للطلبة في مستوى بين B2/C1، قد تكون صعبة لطلبة اللغة الإنجليزية في المستوى B1 أو أقل.

Ship or Sheep? An Intermediate Pronunciation Course

كتاب آخر رائع إذا كنت تحاول أن تتعلم اللغة الإنجليزية في البيت Ship or Sheep? الكتاب نشرته Cambridge، يساعدك الكتاب على تعلم كيفية نطق الكلمات والجمل بشكل واضح وطبيعي.
يتبع الكتاب نفس طريقة English Grammar in Use, حيث يمكنك التنقل بين فصول الكتاب دون الحاجة لأن تبدأ الكتاب من بدايته. الكتاب يحتوي على وحدة لكل صوت في اللغة الإنجليزية ( 24 صوت ساكن، و 19 صوت مُتحرك).

هناك أمثلة لحوارات، وتمارين للمارسة، وألعاب يمكنك ان تلعبها مع زميلك في الدراسة أو في الصف أو المعلم.
أحرص على الحصول على الاسطوانات الصوتية التي تأتي مصاحبة للكتاب!.