نموذج تقويم أسنان

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان عبارة عن أجهزة سلكية يستخدمها أخصائيو تقويم الأسنان لتصحيح الأسنان أو الفكين في حالة كانت الأسنان متداخلة أو غير مستوية. كثير من الأشخاص الذين يحتاجون إلى تقويم يحصلون عليها خلال سنوات المراهقة المبكرة ، ولكن يمكن للبالغين أيضًا الاستفادة من ارتداء تقويم الأسنان. الهدف من التقويم هو محاذاة أسنانك وفكك بشكل صحيح لجعل الابتسامة مستوية وتبدو بشكل لطيف.

بالنسبة للتصحيحات الطفيفة ، يكون الخيار عبارة عن سلسلة من الأجهزة المخصصة والقابلة للإزالة تسمى التقويم الشفاف أو “الأقواس غير المرئية”. قد يكون لها مظهر أكثر قبولًا لبعض البالغين. إذا كنت تفكر في تقويم الأسنان الشفاف مقابل تقويم الأسنان الثابت ، فاسأل عن التكلفة ومزايا وعيوب واحتياجاتك الخاصة. كثير من الناس يحتاجون إلى تقويم أسنان ثابت لتصحيح مشاكل أسنانهم بشكل صحيح.

تجعل المواد والتقنيات الحديثة تجربة استخدام تقويم الأسنان أكثر راحة مما كانت عليه في الماضي.

أسباب تركيب تقويم الأسنان

يقدم التقويم علاجًا تصحيحيًا لـ:

الأسنان مكتظة أو ملتوية.
مسافة كبيرة بين الأسنان
الأسنان الأمامية العلوية التي تتداخل مع الأسنان السفلية كثيرًا – إما عموديًا (تراكب) أو أفقيًا (قاطعة سهمية)
الأسنان الأمامية العلوية التي تعض خلف الأسنان السفلية (العضة السفلية)
مشاكل عدم محاذاة الفك الأخرى التي تسبب أن الأسنان تكون غير متساوية عند القضم
قد تؤدي المحاذاة الصحيحة لأسنانك وفكك ليس فقط إلى تحسين مظهر أسنانك ولكن أيضًا من صحة فمك وطريقة قضمك ومضغك وتحدثك.

البالغين وتقويم الأسنان

إذا كنت شخصًا بالغًا مع تقويم الأسنان ، فقد تحتاج إلى ارتدائها لفترة أطول من الأشخاص الأصغر سنًا ، ولكن لا يزال بإمكانهم الحصول على نتائج مماثلة – على سبيل المثال ، تصحيح الأسنان الملتوية أو الفك المنحرف. نظرًا لأن عظام وجهك لم تعد تنمو ، فقد تكون هناك بعض المشكلات التي لا يمكن تصحيحها باستخدام تقويم الأسنان وحده.

مخاطر تقويم الأسنان

يعد ارتداء تقويم الأسنان إجراءً آمنًا بشكل عام. ومع ذلك ، هناك بعض المخاطر.

مخاطر قصيرة المدى

يخلق التقويم مساحات صغيرة حول أسنانك يمكن أن تحبس جزيئات الطعام وتعزز ترسبات البلاك المليئة بالبكتيريا. يمكن أن يؤدي عدم إزالة رواسب الطعام واللويحات إلى:

فقدان المعادن في سطح المينا الخارجي لأسنانك ، مما قد يترك بقعًا بيضاء دائمة على أسنانك
تسوس الأسنان (تجاويف) وأمراض اللثة

مخاطر طويلة المدى

قد تشمل المخاطر طويلة المدى ما يلي:

تكون أطوال جذور الأسنان اقصر. أثناء حركة الأسنان ، تختفي بعض العظام الموجودة في مسار السن المتحرك ، بينما توضع عظام جديدة خلفها. قد يحدث فقدان دائم لطول جذر السن خلال هذه العملية ، مما قد يؤدي إلى أسنان أقل استقرارًا. ومع ذلك ، في معظم الحالات ، لا يسبب هذا أي مشاكل.
فقدان التصحيح. إذا لم تتبع تعليمات أخصائي تقويم الأسنان بعناية بعد إزالة تقويم الأسنان ، خاصة عندما يتعلق الأمر بارتداء جهاز يسمى “مثبت تقويمي“، فقد تفقد بعض التصحيح المكتسب أثناء ارتداء تقويم الأسنان.

تقليل المخاطر بعد تقويم الأسنان

لتقليل مخاطر الإضرار بأسنانك وتقويم الأسنان

  • قلل من تناول الأطعمة والمشروبات السكرية والنشوية ، والتي تساهم بشكل كبير في تكوين طبقة البلاك وتسوس الأسنان.
  • نظف بعناية ، ويفضل بعد كل وجبة ، باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد وفرشاة ذات شعيرات ناعمة. إذا لم تستطع تنظيف أسنانك بالفرشاة بعد وجبتك ، اشطف فمك جيداً بالماء.
  • اشطفها جيدًا (غسول) لإزالة كل الجزيئات من تقويمك. افحص المرآة لتتأكد من نظافة أسنانك.
  • استخدم غسول الفلورايد إذا أوصى به طبيب الأسنان أو أخصائي التقويم.
  • استخدم خيط الأسنان (Floss) بين الدعامات وأسفل الأسلاك بمساعدة خيط الأسنان. قد يوصي أخصائي تقويم الأسنان أيضًا باستخدام فرشاة أسنان صغيرة مرنة للتنظيف بين الدعامات والأسلاك.
  • تجنب الأطعمة اللزجة – مثل العلكة والحلويات القابلة للمضغ والكراميل والحلوى. يمكنهم سحب الأقواس والعصابات والأسلاك.
  • تجنب الأطعمة القاسية أو المقرمشة – مثل الثلج والجزر النيء والحلوى الصلبة والفشار والمكسرات. يمكنهم كسر أجزاء من تقويمك.
  • قم بزيارة طبيب أسنانك لإجراء الفحوصات والتنظيف بقدر ما يوصي به طبيب الأسنان للحفاظ على صحة أسنانك ولثتك.
  • اتبع التعليمات – يمكن أن يؤدي عدم الامتثال إلى إطالة الوقت اللازم للإكمال وزيادة فرصة حدوث مضاعفات.

كيف تستعد لتقويم الأسنان

إذا لاحظ طبيب أسنانك وجود مشاكل في الأسنان أو الفكين والتي قد تتطلب علاجًا ، فمن المحتمل أن يحيلك إلى أخصائي تقويم الأسنان – وهو طبيب أسنان متخصص في التشخيص والوقاية والعلاج من اضطرابات الأسنان والوجه.

تحدث بعض مشكلات محاذاة الأسنان عندما يتطور الأطفال ويمكن توجيهها قبل سن البلوغ ولكنها تصبح أكثر وضوحًا بمجرد أن تبدأ الأسنان الدائمة في الظهور من خلال اللثة (انفجار). ومع ذلك ، قد يوصي أخصائي تقويم الأسنان بالانتظار حتى ظهور عدد كافٍ من الأسنان قبل وضع تقويم الأسنان. يحصل معظم الأطفال على تقويم الأسنان الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 14 عامًا ، بينما لا تزال عظام الوجه تنمو وأسنانهم أسهل في الحركة.

يتضمن التحضير لتقويم الأسنان بشكل عام ما يلي:

  • فحص كامل (Oral exam). يجري أخصائي تقويم الأسنان فحصًا كاملاً لأسنانك وفكك وفمك.
  • الأشعة السينية. ستحصل على سلسلة من الأشعة السينية لتحديد موضع الأسنان. الأكثر شيوعًا هي الأشعة السينية البانورامية ، والتي تُظهر جميع الأسنان العلوية والسفلية في وضع القضم وأي أسنان لا تزال تتطور داخل الفكين. قد تساعد الأشعة السينية الخاصة للرأس أيضًا في تحديد حجم الفك وموضعه وعلاقته بالأسنان. تعطي هذه الأشعة السينية ثلاثية الأبعاد فكرة أفضل عن الوضع الحقيقي للأسنان لبعضها البعض.
  • نماذج الجص. ستقضم مادة ناعمة تبقى على أسنانك لبضع دقائق. من هذا الانطباع ، يتم إنشاء نموذج من الجبس لأسنانك (قالب الأسنان) ويقوم أخصائي التقويم بتقييم عضتك. في بعض الحالات ، قد يتم مسح قالب الأسنان هذا إلى تنسيق رقمي لمزيد من التقييم أو قرارات العلاج.
  • قلع الأسنان المحتمل. إذا كان فمك شديد الازدحام ، فقد يكون هناك مساحة محدودة أو معدومة في الفك لجميع الأسنان الموجودة. قد يوصي أخصائي التقويم بإزالة واحد أو أكثر من الأسنان الدائمة لإتاحة مساحة للأسنان المتبقية لتناسب بشكل مريح. يتيح ذلك للأسنان التوافق مع بعضها بشكل أفضل كما يتيح مساحة كافية للتنظيف.
  • إجراءات أخرى. في الحالات الشديدة ، حيث لا تؤدي حركة الأسنان وحدها إلى تصحيح العضة الخارجة عن المحاذاة بشكل كبير ، يلزم إجراء جراحة تغيير موضع الفك جنبًا إلى جنب مع تقويم الأسنان.

بعد أن يقوم أخصائي التقويم بتقييم أسنانك وفكينك ، يقوم بتخصيص خطة علاج لك. يتضمن هذا غالبًا استخدام الأقواس الثابتة ، والتي يتم لصقها مؤقتًا بأسنانك.

ما عليك أن تتوقعه من تقويم الأسنان

يتم العلاج على ثلاث مراحل:

  • الوضع الأولي للدعامات (أو التقويم الشفاف)
  • التعديلات الدورية
  • استخدام المثبت بعد إزالة التقويم.
رسم توضيحي لتقويم الأسنان ومكوناته

تركيب التقويم (وضع تقويم الأسنان)

عادة ما تتكون دعامات الأسنان الثابتة من المكونات التالية:

  • الأقواس (Brackets) تعلق على الأسطح الخارجية للأسنان. أو يمكن إلصاقها بالجزء الخلفي من الأسنان وإخفائها عن الأنظار ، لكن هذا يجعل الوصول إليها أصعب قليلاً. يمكن تصنيع الأقواس من الفولاذ المقاوم للصدأ أو السيراميك (شفاف أو بلون الأسنان) أو مواد أخرى. الأقواس المعدنية الحديثة أصغر حجمًا وأقل وضوحًا مما كانت عليه من قبل.
  • عصابات تشبه الحلقة تحيط بالضرس. قبل وضع الأربطة ، يتم إنشاء مساحة عن طريق وضع أشرطة مطاطية صغيرة جدًا (فواصل) بين الأسنان المولية. هذه الأحزمة مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ أو التيتانيوم. يثبت الأنبوب الشدقي المتصل بحزام الضرس الأخير نهاية السلك الموصل في مكانه.
  • سلك مرن (سلك مقوس) يربط جميع الأقواس والعصابات. يتحكم السلك المقوس في حركة الأسنان.
  • أشرطة مطاطية صغيرة (روابط مرنة) أو روابط معدنية لتأمين السلك إلى الأقواس (على الرغم من أن بعض الأقواس لها آلية انزلاق بدلاً من الروابط لتأمين السلك). يمكن أيضًا استخدام أشرطة مطاطية أكبر للمساعدة في تحريك الأسنان. يعد التمدد المطاطي بين الفكين العلوي والسفلي خيارًا لإنتاج المزيد من الضغط التصحيحي.
  • غطاء رأس متصل بالدعامات. عادة ما يتم ارتداء غطاء الرأس في الليل فقط ، وقد يكون مفيدًا في الحالات الأكثر تعقيدًا. يتم توصيل أغطية الرأس بأنابيب أغطية الرأس في الفم لإحداث ضغط إضافي وللمساعدة في تثبيت الأسنان أو تحريكها إلى الموضع الصحيح.
  • أجهزة التثبيت المؤقتة (TADs). بدلاً من أغطية الرأس أو الأربطة المطاطية ، قد تكون TADs خيارًا لبعض المرضى. يتم وضع براغي صغيرة من خلال اللثة في عظم الفك ، ويمكن استخدامها بعد ذلك كمثبتات للضغط المستمر لتحريك الأسنان.

التقويم الشفاف القابل للإزالة

بدلاً من استخدام دعامات الأسنان الثابتة ، قد يستفيد بعض الأشخاص الذين يحتاجون فقط إلى تصحيحات طفيفة من سلسلة من الأجهزة المخصصة والقابلة للإزالة تسمى تقويم الأسنان الشفاف. عادةً ما يتم ارتداء كل مجموعة من التقويمات لمدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع ، ما يقرب من 24 ساعة في اليوم قدر الإمكان – باستثناء عند الأكل أو التنظيف بالفرشاة أو تنظيف الأسنان بالخيط – حتى يتم استبدالها بالمجموعة التالية. قد تستغرق سلسلة أدوات التقويم الكاملة مدة تصل إلى تسعة أشهر أو أكثر ، مما يسمح بمحاذاة أفضل.

الماء فقط هو الشيء الوحيد المقبول للشرب عند ارتداء التقويم. بعد إخراج أدوات التقويم لتناول أو شرب أي طعام أو شراب آخر ، تأكد من تنظيف أسنانك بالفرشاة قبل إعادة وضع التقويم. استخدم خيط الأسنان (Floss)كثيرًا حسب التوجيهات – على الأقل مرة يوميًا.

التعديلات الدورية

بعد وضع الدعامات الثابتة على أسنانك ، يقوم أخصائي تقويم الأسنان بتعديلها بشكل دوري عن طريق شد أو ثني الأسلاك المترابطة. هذا يضع ضغطًا خفيفًا على الأسنان وينقلها تدريجيًا إلى أوضاع جديدة. يستجيب الفك للضغط عن طريق أن تختفي العظام في مسار السن المتحرك ووضع عظام جديدة خلفها.

من حين لآخر ، قد يستخدم أخصائي تقويم الأسنان التوتر بين الفكين العلوي والسفلي للمساعدة في تصحيح المحاذاة. غالبًا ما يتم ذلك باستخدام أشرطة مرنة ممتدة بين الأسنان المتقابلة.

قد تشعر بألم طفيف في أسنانك وفكك في الأيام القليلة الأولى بعد التعديل. يمكن عادةً تخفيف هذا الانزعاج باستخدام مسكنات الآلام التي لا تستلزم وصفة طبية. أخبر أخصائي تقويم الأسنان إذا كان الانزعاج شديدًا أو يزداد سوءًا.

المثبت التقويمي

بعد إزالة التقويم ، تحتاج الأسنان التي تم تقويمها حديثًا إلى الاستقرار لفترة من الوقت (فترة الاحتفاظ) لمنعها من العودة إلى وضعها الأصلي. يتم تحقيق ذلك باستخدام جهاز مصنوع خصيصًا من البلاستيك أو البلاستيك والأسلاك المعدنية التي تساعد الأسنان على البقاء في مكانها (مثبت تقويمي).

عادة ما تكون المثبتات التقويمية قابلة للإزالة ، ولكن يمكن أن تكون من النوع الثابت. أو يمكن استخدام مجموعة من المثبات التقويمية الثابتة القابلة للإزالة.

النتائج

تعتبر دعامات التقويم فعالة جدًا بشكل عام في إعادة تنظيم الأسنان الملتوية والمساعدة في تصحيح وضع الفكين بشكل ملائم لخلق ابتسامة لطيفة وفم صحي.

في المتوسط ، يرتدي معظم الناس تقويمًا كاملًا لمدة سنة إلى ثلاث سنوات. يمكن ارتداء المثبتات إلى أجل غير مسمى لضمان بقاء النتائج النهائية ثابتة.

يلعب الشخص الذي يرتدي تقويم الاسنان دورًا مهمًا في نجاح العلاج. اتبع تعليمات أخصائي التقويم بدقة ، خاصة خلال فترة التثبيت. عندما يتعلق الأمر بهذه المرحلة النهائية ، من المهم ارتداء المثبت حسب التوجيهات أو المخاطرة بفقدان الفوائد المكتسبة أثناء ارتداء التقويم.

المصدر