كيف توفر المال

كيف توفر المال: 8 نصائح سهلة وبسيطة

توفير المال أصبح واحدة من أهم الأمور التي علينا القيام بها للحصول على الحرية المالية على المدى القصير والطويل على حد السواء، في هذه المقال نستعرض 8 طرق بسيطة لتوفير المال لتحقيق أهدافك.

1. ضع ميزانية

تخطيط – صورة توضيحية

الميزانية هي أساس أي خطة ادخارية. تساعدك الموازنة في تحديد أولويات نفقاتك وإيجاد توازن بين الإنفاق والادخار على مدار عام كامل.

من خلال التحقق من بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بك ، والفواتير ، وكشوفات البنوك والإيصالات ، يمكنك حساب جميع نفقاتك العادية ، مثل الإيجار أو قرض المنزل ، التنقل (السيارة أو المواصلات) ، والتأمين ، وفاتورة الكهرباء.

ثم تقوم بعد ذلك بخصم هذه النفقات من دخلك – وظيفتك بدوام كامل أو جزئي أو عملك غير الرسمي ، والمعاش التقاعدي ، والمزايا الحكومية ، ومدفوعات إعالة الطفل ، والاستثمارات ، وما إلى ذلك.

إذا كنت تنفق أكثر مما تكسب ، اسأل نفسك عما يمكنك خفضه أو تقليصه.

عند تحديد أولويات أموالك ، فكر في العناصر التي تحتاجها لتغطية نفقات معيشتك الأساسية وما هي الإضافات أو أشياء يمكنك الاستغناء عنها إذا احتجت إلى توفير بعض المال.

يُنصح بتحديث ميزانيتك مرة واحدة على الأقل سنويًا. أو في كثير من الأحيان إذا تغيرت ظروفك بشكل كبير (مثل الحصول على وظيفة أو فقدانها ، إنجاب طفل).

إذا كنت تنفق أكثر مما تكسب ، اسأل نفسك عما يمكنك خفضه أو تقليصه.

2. تتبع نفقاتك

يمكننا الوقوع في فخ التفكير في أن الإنفاق على الأشياء الكبيرة هو ما يوقعنا في المشاكل المالية ، في حين أن الأشياء الصغيرة غالبًا ما تكلفنا دون أن نلاحظ مدى تأثيرها.

لهذا السبب من المهم أن تتابع إنفاقك اليومي ، حتى لا تتجاوز إمكانياتك. سيخبرك كشف حسابك البنكي عن مقدار الأموال التي تذهب إلى حسابك البنكي والمبلغ الذي يتم صرفه. يمكنك بعد ذلك مقارنتها بميزانيتك لمعرفة ما إذا كنت ملتزمًا بها أم لا. يمكنك بعد ذلك تحديد المناطق التي يمكنك الحفظ فيها.

مجرد التفكير في الاضطرار إلى تتبع إنفاقنا يمكن أن يمنع عمليات الشراء الاندفاعية الغير ضرورية.

يمكنك استخدام العديد من التطبيقات على جوالك لتتبع نفقاتك بشكل يومي مثل تطبيق (Spedning Tracker) متوفر على أجهزة الأندرويد والأبل.

Spending Tracker أندرويد

Spending Tracker أبل

3. سداد بطاقتك الائتمانية

بطاقات إئتمانية – صورة توضيحية

معدلات الفائدة على بطاقات الائتمان تصل إلى نسب مرتفعة سنوياً ، فمن السهل أن يؤدي الاستخدام المتهور لبطاقة الائتمان إلى تقويض حتى أكثر أهداف الادخار تواضعًا.

يُعد سداد بطاقتك الائتمانية بالكامل وفي الوقت المحدد أفضل طريقة لتجنب رسوم الفائدة ورسوم التأخير على السداد.

لتجنب عدم القيام بدفع ما عليك في الوقت المحدد ، فننصح باستخراج بطاقة الخصم المباشر (Direct Debit Card) . ويجب أن تدفع أكثر من الحد الأدنى المطلوب ، وإلا فسينتهي بك الأمر إلى دفع المزيد من الفوائد.

على عكس النصيحة السابقة، بعض الأشخاص المتخصصين ينصحون بإستخدام البطاقات الإئتماية بشكل أكبر لتوفير المال.

لكن بشرط واحد: “تنطبق هذه النصيحة فقط على أولئك الذين يسددون رصيدهم في الوقت المحدد وبالكامل كل شهر”

ابحث عن بطاقات ائتمان مع برنامج مكافآت استرداد نقدي ممتاز واسترد كل بضعة أشهر مكافآتك ثم ضع هذا المبلغ من المال في حساب بنكي مخصص للادخار فقط.

4. فتح حساب ادخاري

حسابات التوفير هو حساب ما يمكنك فيه وضع بعض أو كل دخلك التقديري ما يسمى (Discretionary Income) – المبلغ المتبقي بعد سداد الضروريات الشخصية والضرائب وبقية الإلتزامات المالية – وأي مكاسب غير متوقعة. يمكنك تجنب إغراء إنفاق هذه الأموال التقديرية عن طريق إعداد تحويلات مجدولة تلقائية من حسابك الرئيسي (حساب المعاملات) إلى حساب التوفير الخاص بك.

5. ركز على النفقات المتكررة

في نهاية كل عام حاول النظر في المصروفات المتكررة وكيف يمكنك التوفير فيها والتقليل منها قدر المستطاع، فمثلاً فاتورة التليفون والإنترنت والكهرباء كيف يمكنك أن تقلل منها ( فمثلاً استبدال باقة اشتراك الهاتف والإنترنت بالباقة الأقل وعليك السؤال والبحث للحصول على ما يناسب استخدامك دون الحاجة إلى دفع المزيد من المال على شيء قد لا تستخدمه).

6. تحكم في دوافعك

تسهل بطاقات الائتمان وأجهزة الصراف الآلي والتسوق عبر الإنترنت إنفاق الأموال أكثر من أي وقت مضى. خاصة فيما يتعلق بالأشياء التي نريدها لا نحتاجها ؛ إن المدى الذي نستسلم فيه للإغراء يتلخص عادة في قوة إرادتنا. أظهرت الدراسات أن ضبط النفس يشبه إلى حد ما العضلات التي تتعب مع الاستخدام.

ومن المفارقات أن قوة إرادة المتسوقين الأفقر هي التي تميل إلى النضوب أكثر من غيرها. هذا نتيجة حقيقة أنهم يواجهون قرارات مالية متكررة وصعبة.

تقول جمعية علم النفس الأمريكية: “ليس الأمر أن الفقراء لديهم إرادة أقل من الأغنياء”.

“بدلاً من ذلك ، بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في فقر ، فإن كل قرار – حتى ما إذا كان شراء الصابون – يتطلب ضبط النفس.”

إذا رأيت شيئًا تريده ، فانتظر يومًا على الأقل قبل شرائه – 30 يومًا إذا كانت عملية شراء كبيرة وغير ضرورية. قد تجد أن ذلك الشعور بالإلحاح يمر. هناك طريقة أخرى لتقليل حافزك للشراء وهي تحديد عدد ساعات العمل التي يمثلها سعر الشراء ؛ من المحتمل أن تعتقد أن الشيء لا يستحق كل هذا العناء. مثال: لو قرر شراء أحدث إصدار من هاتف فاحسب كم ساعة عمل ستحتاج ثم احسب على متوسط ساعات عملك اليومية فستعرف كم يوم من العمل تحتاج لشراء الهاتف.

7. خطط لوجباتك

تخطيط الوجبات هو أحد أسهل الطرق لتوفير المال.

إذا كنت تعرف ما تأكله لهذا الأسبوع وقمت بالتسوق وفقًا لذلك ، فلن تكون هناك حاجة لزيارات عشوائية إلى السوبر ماركت. تؤدي الزيارات الإضافية إلى إنفاق المزيد من المال بل وإهدار الطعام.

سيكون من الأسهل عليك البقاء في حدود الميزانية عن طريق شراء جميع العناصر الأساسية الخاصة بك في المتاجر منخفضة السعر.

فبدلاً من إنفاق جزء من أموالك في المطاعم أو على الوجبات الجاهزة فتخطيطك وترتيبك لما ستتناوله يسهل عليك ضبط إنفاقك بشكل كبير ويساهم في مساعدتك على التوفير بشكل مستمر.

8. تجنب عقلية الفقر

كثير من الناس يعتبرون التوفير – استخدام المال والموارد الأخرى بعناية ودون إهدار – فضيلة.

في حين أن التوفير هو وسيلة واضحة للادخار ، فإننا بحاجة إلى الحذر من أن نكون مقتصدين للغاية.

فإن الطريقة الوحيدة للمضي قدمًا ماليًا هي التركيز على الكسب والادخار والاستثمار.

فالتركيز على التقليل للغاية من فاتورة البقالة والكهرباء لن يجعلك أفضل حالاً على المدى الطويل ، وقد يعرضك لعقلية الفقر.

عقلية الفقر أو النقص هي واحدة منشغلة بنقص المال: كل الأشياء التي لا يملكها الشخص ولا يستطيع الحصول عليها.

يميل هؤلاء الأشخاص إلى امتلاك معتقدات تحد من اتخاذ قرارات مهمة بسبب خوفهم من الخسارة أو الفشل. في المقابل ، يبني الأشخاص الذين يتمتعون بعقلية الرخاء أو الوفرة في قراراتهم على الفوائد المحتملة.